منتدى الدعم العربي
أخي أو أختي :
اسمح لي بأن أحييك .. وأرحب بك
فكم يسرنا ويسعدنا انضمامك لعائلتنا المتواضعة
التي لطالما ضمها منتدانا الغالي على قلوبنا
وكم يشرفني أن أقدم لك .. أخـوتنا وصداقـتـنا
التي تتسم بالطهر والمشاعر الصادقة
التي تنبع من قلوب مشرفيّ وأعضاء
هذا المنتدى السامي
أهــلا بك
منتدى الدعم العربي


 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ما هن عجائب الدنيا السبع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
ادارة عامة
ادارة عامة
avatar

عدد المساهمات : 175
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2015
العمر : 17
الموقع : http://mobdi3.lolbb.com

مُساهمةموضوع: ما هن عجائب الدنيا السبع   الثلاثاء أغسطس 09, 2016 4:59 am

ما هن عجائب الدنيا السبع
العجيبة هي الأمر الخارج عن المألوف، وتُطلق التّسمية على كل أمرٍ أو مَعْلَم أو أي شيء لا يسير على النمط المعهود.
وعجائب الدّنيا السبع من هذه الأمور من ناحية معمارية أو هندسية، فهي خارجة عن المألوف بتفاصيلها ومحتواها، وهنالك العديد من الأسرار فيها ما زالت تخفى على العقل البشري في العصر الحاضر.
ولابُدَّ لنا من أن نعرف أن العجائب تنقسم إلى ثلاثة أقسام، فهنالك عجائب الدّنيا القديمة، وعجائب الدّنيا الحديثة، وأيضاً عجائب الدنيا الجديدة. عجائب الدّنيا القديمة، وهي عجائب ذكرها"فيلون"في كتابٍ أسماه"وصف عجائب الدنيا السبع"،
وكان الكتاب باللّغة اليونانية، وصف فيه سبعة أعمال من روائع الفن في العمارة والتي تعود إلى التاريخ القديم، وهذه العجائب هي:
1. أهرامات مصر.
2. منارة الإسكندرية.
3. حدائق بابل المُعلَّقة.
4. هيكل أرتيميس.
5. تمثال زيوس.
6. العملاق رودس.
7. ضريح موزول.
وأغلب هذه العجائب دمِّرت ولم يبقَ منها إلا أهرامات الجيزة بمصر.
وفي العصر الحديث، قام العلماء بتصنيف أمورٍ أخرى على أنّها من عجائب الدنيا؛ لما فيها من أمورٍ عجيبة من ناحية الفن المعماري، وهذه العجائب هي كما يلي:
1. أهرامات الجيزة بمصر.
2. منارة الإسكندرية.
3. حدائق بابل المُعلَّقة.
4. برج إيفل في فرنسا.
5. برج بيزا المائل في لإيطاليا.
6. سور الصين العظيم في الصين.
7. تاج محل في الهند.
ولكل من هذه العجائب ما يُميِّزه ويجعله في مصافِ الأمور الخارجة عن المألوف. فالأهرامات ما زالت شامخةً منذ سبعة آلاف عام، وفيها من أسرار البناء والهندسة المعمارية ما لم يستطع العلم الحديث أن يكتشفه.
منارة الإسكندرية نظراً لضخامتها وارتفاعها الشاهق في ذلك الزمان وعلى الرغم من انها دُمِّرت إلا أن بعض الناس ما زالوا يعتقدون بإلزامية وضعها في مصاف العجائب.
حدائق بابل المُعلَّقة، كانت عبارة عن حدائق نمت على شرفات القصور، وبلغ ارتفاعها ما يقارب خمسة وسبعين قدماً، وكانت حنة وسط الصحراء القاحلة، وكانت تُزرع بها النباتات والأزهار.
ويبلغ ارتفاعه 324 متراً، وتم بناؤه في عامين حيث افتُتِح في العام 1889م، وهذه فترة قياسية جداً بالنّظر إلى ذلك العصر والأدوات التي كانت متوفرة فيه.
ويزن البرج 10,100 طناً من الحديد، وبقي لمدة 41 عاماً البناء الأطول في العالم.
برج بيزا المائل، وكان من المفترض أن يكون عاموديّاً، ولكنّه بدأ بالميلان بسبب انهيار التربة، ودرجة ميلانه خمس درجات، ارتفاع البرج 55 متراً ويزن 14,500 طناً.
سور الصين العظيم، هو سور يمتدُّ على الحدود الشمالية والشمالية الغربية للصين،
ويبلغ طوله حوالي 2,400 كيلومتراً، وهو مشروع أقامه الجنرال"شي هوانغدي"واكتمل بناؤه بعد توحيد الصين من قِبل"تشين شي هوانغ"،وقد بدأ بناؤه في الحرب الأهلية ليكون منظومة دفاع متكاملة، من أسوار وأبراج مراقبة وممرات استراتيجية وثكنات للجنود. أما عن تاج محل وهي العجيبة الأشهر في العالم بعد الأهرامات؛ فقد بناه الشاه جيهان لزوجته وحبيبته ممتاز محل تعبيراً لها عن عظيم حبّه، ولكن القَدَر لم يسعفه؛ فماتت ممتاز محل قبل انتهاء البناء وأصبح قبراً لها.
ويُعدُّ من عجائب الدنيا لأنه أمّا عن عجائب الدنيا السبع الجديدة، فهي مسابقة قام بإطلاقها الملياردير السويسري الأصل بيرنارد فيبر من خلال شركة أنشأها لهذه الغاية، وتهدف الشركة إلى الرّبح من خلال إشراك الأفراد في التصويت على العجائب التي قام المسؤولون في الشركة باختيارها ليأخذوا العجائب السبع التي حصلت على أعلى نسبة تصويت.
وهذه لا تعتبر عجائب من ناحية علمية ولا تاريخية، بل هي عملية تجارية بحتة، كان الهدف منها زيادة أرباح ذلك الملياردير، وقد أجمع علماء التاريخ والآثار على أنها قد تكون عجائب فخرية، نظراً لأن النّاس هم من قاموا باختيارها، ولكن لا يمكن ان تُدرَّس ولا أن يتم إحلالها مكان العجائب الأصلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mobdi3.lolbb.com
 
ما هن عجائب الدنيا السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعم العربي :: اقسام عامة :: قسم الثقافات و الدول العربية-
انتقل الى: